بسم الله الرحمان الرحيم
سبب نشري لهذا الموضوع هو أني رأيت الكثيرين يعيشون في الظلال فيحلون الأغاني ، وكثيرون من المغنيين يعتمدون علي قول : حلاله حلال وحرامه حرام ، فأموت من الضحك يا لهذا الجهل ،
وقد كنت أناقش زملائي في الثانوية عن حرمة الغناء فأستدل زميلي في القسم بحديث عن النبي أنه كان سائرا في الطريق فرأي رجلا يغني من فرط السعادة فقال : هذا رجل مبشر بالجنة.....،فقلت : احقا !؟ من روي هذا الحديث فلم يخبرني لأنه كان يجهل بل لم يكن يعلم إذا كان الحديث حقيقيا حتي ، و الكثيرون في هذا العالم أصبحو يفتون بتحليله بالقلب ، و قد قرأت موضوعا علي النت لشخص يقول أن الغناء يجعل النفس تشعر بالطمأنينة و الأمن و الإستقرار ، فقلت في نفسي : ههههههههه لكن ألا يفعل القرآن ذلك ، بل أكثر من ذلك فهو يجعلك تنال حبا أعظم من أي حب ألا وهو حب الله عز وجل ،
وعلي أولائك الجاهلين أن يقرأو القرآن ليعلموا إذا ما كان الغناء حرام أو حلال و هذا رأيي
تعريف الغناء : هو شعر مزين بالمعازف ، والمعازف بمعني آلات الملاهي ، وهي الآلات التي يعزف بها مثل "المزمار،البيانو،الغيتار،...إلخ"
و الدليل من تحريم الغناء :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "
ويعني بلهو الحيد الغناء و ذلك بتفسير إبن كثير ، فالغناء يبعنا عن عبادة الله تعالي
فالغناء رقية الزنا و منبت النفاق و شرك الشيطان و خمرة العقل ، و صده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه ، فإن الآيات تضمنت ذم استبدال لهو الحديث بالقرآن ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، وإذا يتلى عليه القرآن ولى مدبرا كأن لم يسمعه كأن في أذنيه وقراً ، هو الثقل والصمم ، وإذا علم منه شيئا استهزأ به ، فمجموع هذا لا يقع إلا من أعظم الناس كفرا وإن وقع بعضه للمغنين ومستمعيهم فلهم حصة ونصيب من هذا الذم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. "
الحقيقة ان البعض إذا تدبرو وتفكرو في تلك الآيات و الأحاديث يقولون أهناك أحاديث أخري ، ماذا؟ ....الحقيقة هي ان ذلك هو قول ربهم ورسولهم فعليهم أن يبتعدوا عن الغناء بصمت
أقوال ورثة الأنبياء
اتفقت مذاهب الأئمّة الأربعة على أن آلات اللهو حرام: - فمذهب الإمام أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض . (16)
- وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . (17) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق (18) ،
قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله .(19) .
- و في مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) (20) ، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره ، وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة ، ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء - فإنهم جهلة أتباع كل ناعق ، لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح ) (21).
- و في مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق) (22) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) (23) ، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) (24) .
لكن ، ما هو الغناء الحلال :
النتيجة :
مما سبق تعلمنا ان الغناء الذي يحتوي علي الموسيقي والكلام الفاحش و السب و الكفر ....إلخ ، ...........................حرام!!!!!!!!!!!!!!!!أنتهي!
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم و الذي ابتلي به كثير من المسلمين و أسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
ردحذفأحاول إفادة أبناء ديني فقط
ردحذف